يجمع فريقنا متعدد التخصصات بين الخبرة وأحدث التقنيات و التكنولوجيا ونهج يركّز على المريض لضمان أفضل النتائج. حيث أننا نستخدم فى جراحات الجهاز الهضمي المنظار وهو أفضل من الجراحات التقليدية, لأن الرؤية بكاميرا المنظار تكبر الصورة ٢٠ مرة اكثر من الرؤية بالعين المجردة للطبيب

جراحات استئصال المرارة بالمنظار

استئصال المرارة (Laparoscopic cholecystectomy) هو عملية شائعة، ولا تنطوي إلا على خطر بسيط لحدوث مضاعفات. في معظم الحالات، يمكنك الذهاب إلى بيتك في اليوم نفسه الذي أجريت فيه عملية استئصال المرارة. تجرى عملية استئصال المرارة بشكل أكثر شيوعًا عن طريق إدخال كاميرا فيديو صغيرة وأدوات جراحية خاصة من خلال أربعة شقوق صغيرة لرؤية داخل البطن وإزالة المرارة. يسمي الأطباء هذ العملية باستئصال المرارة بالمنظار.

استئصال-المرارة

وَفْقًا لحالتكَ، سيُوصي الجرَّاح بطريقة واحدة من الطريقتين الجراحيتين التاليتين: استئصال المرارة طفيف التوغُّل (الجراحة بالمنظار) أثناء عملية استئصال المرارة بالمنظار، يقوم الجرَّاح بعمل أربعة شقوق جراحية صغيرة في البطن. يتمُّ إدخال أنبوب مزوَّد بكاميرا فيديو صغيرة في البطن من خلال أحد الشقوق الجراحية. ثم يُتابع الجرَّاح شاشة فيديو في غرفة العمليات أثناء استخدام الأدوات الجراحية التي يتمُّ إدخالها من خلال الشقوق الجراحية الأخرى في البطن لإزالة المرارة. بعد ذلك، قد تخضع لأحد اختبارات التصوير، مثل الأشعة السينية أو الألتراساوند (تصوير فوق صوتي)، إذا كان الجرَّاح قلقًا بشأن احتمالية وجود حصوات بالمرارة أو مشكلات أخرى في قناة المرارة. ثم يتمُّ خياطة الشقوق الجراحية، ويتمُّ نقلكَ إلى منطقة التعافي. يَستغرق استئصال المرارة بالمنظار من ساعة إلى ساعتين. استئصال المرارة بالمنظار ليس مناسبًا للجميع. في بعض الحالات، قد يبدأ الجراح بطريقة الجراحة بالمنظار ويجد أنه من الضروري إجراء شِقٍّ جراحي أكبر بسبب وجود نسيج ندبي ناتج عن عمليات أو مضاعفات سابقة.


جراحات إستئصال الزائدة بالمنظار

تجرى عملية استئصال الزائدة الدودية (Laparoscopic appendectomy) بظروف طارئة، لذا فإن تحضير المريض يتم خلال وقت قصير، من خلال إعطاؤه مضادات حيوية في الوريد ومنعه عن الأكل وأحيانا إعطاؤه أدوية لتخفيف الغثيان والاستفراغ. في الحالات غير الطارئة يطلَب من المريض الصيام لمدة 8 ساعات قبل العملية والامتناع عن تناول بعض أنواع الأدوية بناءا على نصيحة الطبيب.

 إستئصال-الزائدة

تجرى عملية استئصال الزائدة الدودية بظروف طارئة، لِذا فإن تحضير المريض يتم خلال وقت قصير، من خلال إعطاؤه مضادات حيوية في الوريد ومَنعه عن الأكل وأحيانًا إعطاؤه أدوية لتخفيف الغثيان والاستفراغ. في الحالات غير الطارئة يطلَب من المريض الصيام لمدة 8 ساعات قبل العملية والامتناع عن تناول بعض أنواع الأدوية بناءًا على نصيحة الطبيب.

اثنا العملية تشتمل عملية استئصال المرارة علي الخطوات: تخدير المريض, اجراء شقوق صغيرة في البطن,اجراءات الادوات الجراحية,إستئصال الزائدة الدودية و إخراجها عبر أحد الشقوق

يبقى المريض في المستشفى ليوم أو يومين، في حال لم يتعرّض لتمزّق أو انفجار في الزائدة الدوديّة، قد يشعر ببعض الألَم لِذا يُعطَى مُسكّنات وأدوية أُخرى حسب حالته الصحيّة.


استئصال أورام الجهاز الهضمي بالمنظار

جهاز الهضمي أحد أهم وأكبر أجهزة الإنسان يساعد على هضم الطعام واستخلاص المواد الغذائية (الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والدهون والبروتينات والمياه) من الطعام حتى يمكن استخدامها للنمو وإنتاج طاقة الجسم. ويتكون الجهاز الهضمي من الأعضاء التالية: المعدة, الأمعاء الدقيقة ,الأمعاء الغليظة (القولون). أورام الجهاز الهضمي (Laparoscopic resection of gastrointestinal tumors)قد تكون أورام خبيثة (سرطان) أو حميدة، ويمكن العثور عليها في أي مكان داخل أو بالقرب من الجهاز الهضمي أو في جدار الجهاز الهضمي.

استئصال أورام الجهاز الهضمي بالمنظار

تتنوع أساليب علاج الأورام ما بين العلاج الكيميائي والإشعاعي والجراحات المفتوحة لاستئصال الأورام، ولكن نظرًا لخطورة الجراحات المفتوحة قدم العلم بديلاً أفضل وهو جراحات المناظير. جراحات المناظير هي عمليات جراحية حديثة يتم فيها إدخال أنبوب رفيع مرن من شقوق جراحية صغيرة لإزالة الأورام بدون قطع أو جرح في البطن أو الأعضاء الداخلية، كما يمكن بها استئصال وعلاج الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي بدقة حيث أن غالبية أورام الجهاز الهضمي تبدأ بالورم الغدي وظهور بروزات في الغشاء المخاطي.


المنظار الاستكشافي للبطن

المنظار الاستكشافي (Exploratory laparoscopy of the abdomen) هو إجراء يستخدم لفحص أعلى الجهاز الهضمي بصريا باستخدام كاميرا صغيرة يتم تثبيتها على طرف أنبوب مرن طويل. في هذا الإجراء يستخدم اختصاصي في أمراض الجهاز الهضمي (طبيب الجهاز الهضمي) التنظير لتشخيص وأحيانًا لعلاج الحالات المرضية التي تصيب المريء والمعدة وبداية الأمعاء الدقيقة (الاثنا عشري).

المنظار الاستكشافي للبطن

وقد يوصي الطبيب المسؤول عن حالتك بإجراء عملية التنظير الباطني من أجل: التحقق من الأعراض. ويمكن أن تساعد عملية التنظير الباطني الطبيب في تحديد سبب العلامات والأعراض لأمراض الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والقيء والألم في البطن وصعوبة البلع والنزيف المعدي المعوي. التشخيص. يمكن أن يعتمد الطبيب على التنظير الباطني لجمع عينات من الأنسجة (الخزعة) لفحصها لمعرفة الأمراض والحالات، مثل فقر الدم أو النزيف أو الالتهاب أو الإسهال أو السرطانات التي تصيب الجهاز الهضمي. العلاج. يمكن أن يمرر الطبيب أدوات خاصة عبر التنظير الباطني لمعلاجة المشكلات الموجودة في الجهاز الهضمي، مثل كي الأوعية ذات النزيف لوقفه، أو توسعة المريء الضيق، أو قص السلائل أو إزالة الأجسام الغريبة.

logo

استشارى جراحات القولون والشرج و جراحات الجهاز الهضمي و السمنة بالمنظار و جراحات الثدي والغدد الصماء وجراحة تصليح الفتق بالمنظار

الغردقة
  • الدهار ، شارع النصر ، بجوار مستشفى البحر الأحمر فوق توكيل رينو الدور الثاني

  • 01006454287


  • الكوثر ، شارع محمد سعيد ، امام مترو ماركت ، فوق صيدلية د/ مينا ، الدور الاول

  • 01143332952

القاهرة
  • المهندسين ، ٢١ شارع البطل احمد عبد العزيز

  • 01015501565


  • التجمع الخامس ، شارع التسعين الشمالى عيادة رقم 425

  • 01115777197